jeudi 18 février 2016

شركة إيكيا للمفروشات المنزلية تدخل المغرب وتوفر 1400 منصب شغل أواخر 2016


بعد “أزمة شهادة المطابقة”، التي تفجرت موازاة مع طرح امكانية اعتراف السويد باللبوليساريو، أكدت مصادر من داخل ”ايكيا”  أن الشركة حصلت، أمس الخميس، على هذه الوثيقة. وتبعا لذلك، صار بامكان الشركة التي افتتاح المركز التجاري، التابع لها، والمتواجد في منطقة زناتة بعد استوفت جميع الأوراق، التي كانت مطلوبة منها، والتي حالت دون افتتاح المركز التجاري في شهر شتنبر من العام الماضي.

وأوضحت ذات المصادر أن كل الترتيبات أجريت للافتتاح، حيث من المنتظر أن يبدأ المتجر في استقبال زبنائه في فاتح مارس المقبل.

وكانت الشركة استوفت جميع وثائق الخاصة بطلب شهادة المطابقة، في منتصف شهر دجنبر، غير أنها ظلت تنتظر مدة شهرة ونصف التأشير على الشهادة من طرف رئيس المجلس الجماعي لعين حرودة.

وكانت السلطات المحلية منعت افتتاح المركز التجاري لـ”ايكيا” خلال شهر شتنبر الماضي، تزامنا مع الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وستوكهولم، على خلفية ما كان يروج حول عزم الحكومة السويدية الاعتراف بالبوليساريو.

وكان بيان صادر عن السلطات، في 29 شتنبر الماضي، قد ذكر أنها منعت افتتاح متجر لشركة “إيكيا”، المختصة في صناعة وبيع الأثاث المنزلي، والذي كان مقررا افتتاحه لعدم حصوله على ترخيص مطابقة.

وأصدرت سلطات ولاية جهة الدارالبيضاء – سطات، آنذاك، بيانا تؤكد فيه أن الشركة لا تتوفر على شهادة المطابقة، التي تمنحها المصالح الإدارية المختصة، ولذلك أُلغي افتتاح المركز التجاري التابع للشركة، مشيرا إلى أن إعلان مسؤولي الشركة عن تاريخ جديد لافتتاح المتجر لا يلزم الإدارة المغربية في شيء، وإنما هو رهين أساسا بحصول الشركة السويدية على شهادة المطابقة.

ويشار إلى أن الشركة تعود إلى مجموعة الحميزي، الموجود مقرها في الكويت، وشيدت باستثمار يقدر بنحو 450 مليون درهم، على مساحة 26 ألفا و600 متر مربع، وكانت تعتزم خلق حوالي 1400 منصب شغل، منها 400 منصب مباشر، و1000 منصب غير مباشر، وتوظيف 400 موظف بعقود غير محددة المدة، مع دمج وتدريب 40 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتوفر شركة “إيكيا” السويدية على 376 محلا عبر العالم، وتشغل 151 ألف موظف بأزيد من 48 بلدا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire