vendredi 19 février 2016

وادي زم : تفكيك عصابة سرقة السيارات

الضحايا يتحدرون من وادي زم والدرك ضبط متهما في حالة تلبس بالسطو على عربة

أحالت الضابطة القضائية للدرك الملكي بعين عودة، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الجمعة الماضي، عصابة تتكون من ثلاثة أشخاص، جرى إيقاف اثنين منهم بوادي زم، فيما أوقف الثالث بعين عودة، فيما حررت الضابطة القضائية مذكرات بحث في حق آخرين. 
وبعدما استنطق ممثل النيابة العامة الموقوفين الثلاثة في تهم تكوين عصابة إجرامية والسرقات الموصوفة للسيارات، أحالهم على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، قصد مواصلة استنطاقهم في التهم الموجهة إليهم.
وأورد مصدر مطلع على سير الملف أن عناصر الدرك الملكي ضبطت متهما في حالة تلبس بالسرقة، وبعد إيقافه وفتح محاضر استماع قانونية له، أقر أنه قام بسرقة أربع سيارات رفقة شريكه الثاني وأعاد بيعها إلى المتهم الثالث بوادي زم، وأمرت النيابة العامة بتعميق البحث معه، وبعدما كشف عن أسماء شريكيه توجهت عناصر الضابطة القضائية إلى واد زم وأوقف المبحوث عنهما بحي «دار الضو» بعد إشعار النيابة العامة بالموضوع.
وتبين من خلال الأبحاث التي بوشرت في الملف أن العصابة كانت موضوع أربع شكايات من ضحايا بوادي زم، خصوصا من منطقة بني خيران، واستدعتهم الضابطة القضائية إلى مقر التحقيق، وأكدوا أن سيارتهم اختفت في ظروف غامضة من أسواق أسبوعية، بعدما تقدموا بشكايات لدى المصالح المختصة، مؤكدين أن السيارات من نوع «تويوتا» مخصصة لنقل المواشي والركاب.
وفي سياق متصل، اعترف المتهم الرئيسي باقتناء المسروقات أنه كان على علاقة بالموقوفين الآخرين، وكان يقتني منهم السيارات المسروقة قصد إعادة الاتجار فيها بطرق ملتوية، وبعدما تبين من خلال أقوال جميع أفراد العصابة وجود اعترافات مشابهة، نسقت عناصر الدرك الملكي بعين عودة مع مراكز ترابية أخرى للدرك الملكي بجماعة «ازحيليكة» ووادي زم، وتبين أن العصابة نجحت في السطو على سيارات من أسواق أسبوعية، خصوصا من جماعة «الكفاف» ضواحي خريبكة.
وفي سياق متصل، دل الموقوفون الضابطة القضائية على مجموعة من الأسواق الأسبوعية بإقليم اخريبكة والخميسات كانت أهدافهم الترصد للسيارات المخصصة للنقل، والاستيلاء عليها بطرق محترفة، عن طريق فتحها دون إثارة الانتباه وتشغيلها، والفرار إلى وجهات مجهولة، مؤكدين أن العربـــات كان يستفيد منهـــــــــــــا المتهـــــــــــــم بإخفــــــــــــاء وشــــــــــــــــراء المسروق.
يذكر أن مصالــــح الـــــــــدرك الملكي بخريبكــــــــــــــة ووادي زم مازالــــــــــت تبحث عن عصابة أخرى سبق أن استولت على سيارات لنقل المواشي من أسواق أسبوعية، وينتمي أغلب الضحايا إلى قبيلة السماعلة.
وينتظر أن يشرع قاضي التحقيق في الاستماع إلى الموقوفين في الأيام القليلة المقبلة في التهم سالفة الذكر، بعدما قرر الأخير الاحتفاظ بهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، كما حررت الضابطة القضائية مذكرات بحث في حق آخرين، على صلة بالمتهمين، وكانوا على علم بعملياتهم الإجرامية.

عن جريدة الصباح

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire