vendredi 26 février 2016

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإعطاء المغرب كل التطمينات لعودة الاتصالات



 

قال الناطق الرسمي بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، إن الاتحاد مستعد لإعطاء كل التطمينات للمغرب، وذلك من أجل عودة الاتصالات في أقرب وقت ممكن.

 

وجاء في بلاغ رسمي للمسؤول الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي مستعد “لإعطاء توضيحات وتطمينات إضافية للرد على انشغالات المغرب من أجل إعادة الاتصال والتعاون على نحو كامل في أقرب وقت ممكن”، كما أكد نفس المصدر: “سنقوم، في أسرع وقت ممكن، بتقييم آثار الوضعية الراهنة على برامج التعاون الموجودة”.

 

وأشار بلاغ المسؤول الأوروبي أن الاتحاد رد بشكل سريع على قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015 والمتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي مع المغرب و”ذلك من خلال اتخاذ قرار بالإجماع يقضي باستئناف قرار المحكمة المذكور. ولقد تم تقديم طلب الاستئناف”، وجدد المسؤول الأوروبي تأكيده على أن “الاتحاد سيبقى على علاقة مع السلطات المغربية في الأيام المقبلة”.

 

وكان رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران قد أعلن، أمس الخميس، بشكل رسمي قطع المغرب لجميع اتصالاته بالاتحاد الأوروبي، على خلفية القرار الأخير للمحكمة الأوروبية، في ما يتعلق بوقف إستيراد منتوجات الفلاحة والصيد البحري.

 

رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران الذي كان يتحدث في كلمته الافتتاحية بمجلس الحكومة، قال أنه إلتقى بتعليمات ملكية بسفير الاتحاد الأوروبي المعتمد بالرباط، و أوضح له أن "المملكة ستكون مضطرة لقطع الاتصالات مع الاتحاد الاروبي الى ان يتم توضيح الاسباب التي جعلتهم في المرحلة الماضية لا يتعاونون معنا بالشكل المطلوب على مستوى مصالحهم القانونية”.

 

و أوضح رئيس الحكومة، أن هذا القرار سيستمر “إلى أن تعطى لنا الضمانات ليتم في المستقبل تعامل شريك رئيسي وأساسي وموضوع هذه الاجراءات القانونية التي تجري في منطقتهم”، حسب ما جاء على لسان بنكيران.

 

وقال: " القرار الاخير للمحكمة الاروبية خطير يقتضي ان نتعامل مع الاتحاد الاروبي على أساس مستقبل تطورات هذه القضية "، موضحا أن التعامل مع هذا الملف سيكون “بطريقة مختلفة لما تعاملنا به في المرحلة الماضية”.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire